موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الإثنين, 29 أبريل 2024 | 1:24 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

رئيس مجموعة كابريول يتوقع ارتفاع أسعار العقارات من 10 إلى 20%

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

توقع محمد مفيد، رئيس مجلس إدارة مجموعة كابريول، ارتفاع أسعار المشروعات العقارية تحت الإنشاء بنسبة تتراوح بين 10 إلى 20% خلال العام المقبل.

وقال مفيد، إن العقارات مكتملة الإنشاء “الجاهزة” ارتفعت في دول العالم بنسب متفاوتة تتحدد بحسب معدلات التضخم والحالة الاقتصادية في كل دولة والقوي الشرائية، ففي كندا بلغت الارتفاعات حوالي 30% وفي الإمارات 10% وفي إنجلترا 17%.

وأضاف، أن التضخم العالمي وارتفاع أسعار جميع مدخلات تنفيذ الوحدات وكذلك السياسات الاقتصادية في كل دولة جميعها عوامل لرفع اسعار المشروعات، مشيرًا إلى أن تلك التحديات من المتوقع استمرارها حتى نهاية 2022 وقد تمتد خلال 2023.

وأوضح مفيد، أن الشركات عليها وضع دراسات سعرية لتطبيق زيادات تضمن لها تحقيق هامش ربح والاستمرارية في تنفيذ المشروعات والوفاء بالالتزامات تجاه العملاء كذلك يجب أن تكون الزيادات في متناول العملاء لعدم حدوث ركود في السوق.

ونوه، بأن التحدي الحقيقي هو عدم قدرة الشركات على وضع تقييم سليم فىي التوقيت الحالي نتيجة للتغيرات السريعة في الأسعار، كما أن عقود المقاولات الحالية أصبحت أكثر صعوبة في حساب المعادلات السعرية للمتغيرات وصرف فروق الاسعار لتغير طبيعة المشروعات.

وتابع مفيد، أنه في السنوات الماضية كانت المشروعات تعتمد بصورة أساسية على الحديد والأسمنت أما الان وخاصة فى مشروعات العاصمة الادارية اصبح هناك العديد من الخامات التي يتم الاعتماد عليها وأصبحت ضمن منظومة العقود وبالتالي لابد من تعديل آلية احتساب فروق الأسعار ووضع معادلات جديدة.

وطالب محمد مفيد، الاتحاد المصري لمقاولي التشييد والبناء بعقد ورشة عمل تضم الخبراء والعاملين بالسوق لوضع آلية جديدة لحساب فروق الأسعار لخلق علاقة تعاقدية عادلة بين المقاول والمطور كما لابد من قيام الشركات بتعيين مدير للمشروع لإدارة عمليات التنفيذ وحسابات التكاليف.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.