موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الجمعة, 18 أكتوبر 2024 | 9:13 صباحًا
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي
اعلان كبير اسفل السلايدر

وزير تجارة زامبيا: اقتربنا من بدء تصنيع بطاريات السيارات الكهربائية بالتعاون مع الكونغو

قال تشيبوكا مولينجا وزير التجارة والصناعة في زامبيا، إن بلاده بالتعاون مع الكونغو الديمقراطية اقتربتا من بدء تصنيع البطاريات الخاصة بالسيارات الكهربائية.

جاء ذلك خلال جلسة تغيير قواعد اللعبة في أفريقيا – تحويل المعادن وتطوير سلسة القيمة خلال معرض أفريقيا للسيارات الذي يقام على هامش فعاليات معرض التجارة البينية الأفريقي الذي تستضيفه مصر خلال الفترة من 9-15 نوفمبر الجاري.

وكانت زامبيا والكونغو الديمقراطية قد وقعتا اتفاقية تعاون لتطوير احتياطاتهما من الكوبالت لتصنيع بطاريات السيارات الكهربائية محلياً، وهو ما سيسهّل إنشاء سلسلة قيمة مشتركة لقطاعي التنقّل الكهربائي والطاقة النظيفة على المستوى المحلي والأفريقي.

اعلانات بجانب السلايدر 2

وعبر تلك الاتفاقية أطلقت الدولتان مشروع “مجلس بطاريات زامبيا والكونغو الديمقراطية” (Republic of Zambia and DRC Battery Council)، كما سينفّذ المشروع في منطقتين-إحداهما في مقاطعة “هاوت-كاتانغا” الكونغولية (Haut-Katanga) وثانيهما في مقاطعة “كوبربيلت” (Copperbelt) الحدودية في زامبيا والغنية بالرواسب المعدنية بما في ذلك النحاس.

وأوضح أنه تم احراز تقدن هائل في هذا الأمر، خاصة من دراسات الجدوى الخاصة بالمشروع وانتاج البطاريات، خاصة في ظل امتلاك البلدين المعادن الكافية واللازمة لإنتاج تلك البطاريات، مع توفير بيئة مواتية للقطاع الخاص أن يعمل.

وفي ديسمبر 2022، وقّعت واشنطن أثناء قمة قادة الولايات المتحدة وأفريقيا مذكّرةَ تفاهم مع الكونغو الديمقراطية وزامبيا لتعزيز سلاسل قيمة بطاريات السيارات الكهربائية. وبموجب شروط مذكّرة التفاهم الموقّعة؛ ستشارك الولايات المتحدة في مساعي الكونغو الديمقراطية وزامبيا لتطوير سلسلة توريد لبطاريات السيارات الكهربائية من المنجم إلى خط التجميع، مع الالتزام باحترام المعايير الدولية لمنع الفساد واكتشافه واتخاذ الإجراءات القانونية لمحاربته.

وتمتلك القارة السمراء نحو 30% من الاحتياطيات المعدنية في العالم، ويُعَد العديد منها ضروريًا للتكنولوجيات المتجددة ومنخفضة الكربون، كما تمثل موطنًا لأكثر من 90% من احتياطيات معادن مجموعة البلاتين العالمية، التي تُعَد أساسية للتحليل الكهربائي وإنتاج الهيدروجين الأخضر.

تمثّل جمهورية الكونغو الديمقراطية وزامبيا معًا أكثر من 12% من إنتاج النحاس العالمي، وهو معدن مهم يستعمل في أنظمة الطاقة المتجددة لتوليد الكهرباء من الطاقة الشمسية والكهرومائية والطاقة الحرارية وطاقة الرياح.

وتنتج الكونغو الديمقراطية أكثر من 70% من الكوبالت في العالم، ويتتبعها على المستوى الأفريقي دولة زامبيا التي تعدّ سادس أكبر منتج للنحاس في العالم.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.