موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الأربعاء, 1 مايو 2024 | 3:59 صباحًا
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

محمد راشد يكتب.. أهمية إدارة بحوث السوق في صناعة التطوير العقاري

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

بقلم دكتور محمد راشد عضو غرفة صناعة التطوير العقاري – لا شك أن حاله النهضة العمرانية القوية التي أقدمت مصر على تنفيذها خلال الـ 8 سنوات الماضية، أحدثت تطورًا كبيرًا في شكل وطبيعة المنتج العقاري الذي يقدم الآن بالسوق العقاري في مصر، وذلك في ظل التنافسية الشديدة، التي أصبحت موجودة الآن بين كافة الشركات العقارية العاملة في السوق المصري ما انعكس بكل تأكيد على أذواق واحتياجات العملاء.

ولعل ذلك استوجب على شركات التطوير العقاري في مصر ضرورة أن تعمل على تطوير ما تقدمه من منتج عقاري باختلاف نوعه، بحيث تستطيع تلك الشركات إشباع تطلعات ورغبات العملاء باستمرار.

ولعل ذلك ما يستوجب على شركات التطوير العقاري أن تقوم بإنشاء إدارات لبحوث السوق بها ومنحها الدعم الكامل، حيث تستطيع بحوث السوق توفير المعلومات الكافية عن السوق العقاري والتطورات التي تحدث باستمرار في احتياجات ورغبات العملاء وشكل وطبيعة المنافسة في السوق العقاري المصري، وكذلك مدى ملاءمة المنتج العقاري المقدم وتماشيًا مع احتياجات العملاء.

ومن ناحية أخرى تسهم إدارة بحوث السوق في التعرف على أية مشكلات تسويقية للمنتج العقاري المقدم للعملاء، كما أنه في ظل التطور التكنولوجي المتلاحق استوجب ذلك على كافة شركات التطوير العقاري بأن تعمل على تطوير شكل ونمط الطريقة والمزيج التسويقي المقدم به العقار، ومن هنا برزت الحاجة إلى ضرورة الاعتماد على استخدام بحوث السوق في تطوير وتحديث ودعم المنتجات العقارية المقدمة.

كما أن توافر إدارة بحوث السوق لدى شركات التطوير العقاري يمكن من التنبؤ الدقيق بنشاط البيع والشراء للمنتجات العقارية المقدمة والذي بدوره يؤدي إلى تلاشي أي مخاطر سوقية إلى أدنى حد ممكن، وهو ما ينعكس على تحسين الوضع التنافسي لشركات التطوير العقاري، ودعم قدرته على الاستمرارية في السوق العقاري.

وتعتمد إدارة بحوث السوق نحو تحقيق أهدافها في تطوير الخدمات والمنتجات العقارية المقدمة للعملاء على 4 أليات تتمثل في تنمية وتطوير السوق العقاري من خلال إشباع احتياجات ورغبات قطاعات سوقية جديدة بالاعتماد على خدمات عقارية ومنتج عقاري تنافسي مثل تدعيم وتوسيع آليات التسويق والمزيج البيعي المقدم، وذلك من أجل الوصول إلى مناطق جديدة، وكذلك تطوير الميزات النسبية والتنافسية للمنتج العقاري المقدم، وتكثيف حملات الترويج والتسويق للتعريف بالاختلاف وشكل التميز في المنتج العقاري المقدم من قبل القطاع العقاري ، وكذلك اختراق السوق.

ويتم ذلك من خلال قيام شركات التطوير العقاري بزيادة حجم التعامل على منتجهم العقاري، وذلك من خلال تشجيع العملاء الحاليين على زيادة حجم تعاملاتهم على المنتج العقاري المقدم حاليًا.

هذا بالإضافة إلى تطوير المنتج والخدمة العقارية المقدمة، ووفقا لتلك الآلية يتم الدخول إلى السوق الحالي بخدمات ومنتجات عقارية جديدة تتلاءم مع التطور والتغيير المستمر في احتياجات العملاء، وأخيرًا التنويع، ووفقًا لتلك الآلية يتم تقديم خدمات ومنتجات عقارية غير مألوفة وغير تقليدية، والتوسع نحو التواجد بأسواق جديدة.

ومن هنا تتضح أهمية توافر إدارة مختصة لبحوث السوق بها لأن تحقق ذلك سيسهم في تطوير أداء القطاع العقاري، وهو ما يتطلب ضرورة تعزيز الاهتمام ببحوث السوق بكافة أبعادها، والمحافظة على استمرارية العمل بها، هذا بالإضافة إلى استخدام أحدث طرق التسويق وآليات بيعيه غير تقليدية، لما تتميز به من سرعة كبيرة وتكلفة منخفضة.

وكذلك إمكانية الوصول إلى أي منطقة جغرافية يرغب القطاع العقاري في التواجد بها، وكذلك ضرورة الاهتمام في إطار بحوث السوق ببحوث العملاء، على اعتبار أن لهم الدور الأكبر في تطوير الخدمات والمنتجات العقارية المقدمة، وتقديم مقترحاتهم بشأن أي مشكلة، بما يأبى رغباتهم نحو الحصول علي منتج عقاري ملائم.

هذا بالإضافة إلى ضرورة القيام بدراسات ميدانية مستمرة للأسواق لتحديد الأسواق الأكثر ملاءمة للمنتج العقاري المقدم وكذلك ضرورة الاهتمام بالتطوير المستمر لإدارات بحوث السوق عقب إنشائها، وكذلك توظيف الكوادر المؤهلة والمدربة والمتخصصة في التسويق العقاري، بما يسهم في النهوض بمستوى تقديم الخدمات التسويقية والبيعية العقارية، ويلبي احتياجات وتطلعات العملاء الحالية والمستقبلية.

اقرأ أيضًا

تفاصيل شهادات الادخار من بنك CIB بـ3 عملات خليجي
تعرف على تفاصيل الوثيقة الادخارية من البنك العربي بعائد 18
طريقة تحويل خطوط المحمول لشبكات أخرى في 4 خطوات

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.