موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الإثنين, 4 مارس 2024 | 1:32 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

كرم سولار تدشن أول شبكة طاقة شمسية في مرسى علم

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

نجحت شركة كرم سولار KarmSolar، للطاقة الشمسية في أن تُصبح أول شركة خاصة تحصل على ترخيص من جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المُستهلك لتوزيع الكهرباء في مرسى علم.

ودشنت الشركة بعد حصولها على الترخيص، شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، وهي مبادرة إقليمية تُعد الأولى من نوعها وتهدف إلى إمداد المنتجعات في كافة مناطق مرسى علم بما تحتاجه من كهرباء.

خلال المرحلة الأولى من تدشين شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، حصلت كرم سولار على ترخيص لتوصيل الكهرباء إلى منتجعات شمال مرسى علم، وهي: منتجع مرسى شقرة، وThe Oasis، ووادي صبارة، و Equinox 3 Corners، وسوليدير ريزورتس.

وتقدمت الشركةبالفعل بطلب إلى جهاز تنظيم مرفق الكهرباء وحماية المُستهلك للحصول على ترخيص لتشغيل المرحلة الثانية والتي ستضيف فندق ماريوت عيون مصر إلى شبكة شمال مرسى علم للطاقة الشمسية.

ومن المقرر تدشين المرحلة الثالثة من المشروع شبكة جنوب مرسى علم للطاقة الشمسية والتي ستضم منتجعات وادي لحامي آزور ولحامي باي ريزورت وغيرها من المنتجعات.

ووقعت المنتجعات الثمانية الأولى بالفعل اتفاقيات مع كرم سولارللانضمام إلى شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية، وستتكفل الشركة بتكاليف توصيل المنتجعات بالشبكة بالإضافة إلى إنشاء محطة طاقة شمسية كهروضوئية مخصصة في كل منتجع لتحل محل مولدات الديزل التي تعمل في الوقت الراهن على إمداد منتجعات المنطقة بالكهرباء.

وتُعد مولدات الديزل مصادر كهرباء غير مأمونة ومكلفة من حيث التشغيل والصيانة، وتسبب تلوثًا كبيرًا للهواء من خلال انبعاثات غازات الاحتباس الحراري.

وتبلغ تكلفة التوصيل بالشبكة من 5 إلى 9 مليون جنيه مصري لكل منتجع (تختلف باختلاف المسافة بين كل منتجع ونقطة الاتصال بالشبكة القومية) وستتحمل KarmSolar كافة تكاليف التوصيل.

وستسدد المنتجعات المُشاركة فواتير الكهرباء لشركة KarmSolar التي تقل بنسبة 50-60% عن مصاريف الطاقة السابقة، وستحصل على احتياجاتها الكهربائية من محطتها الشمسية المُخصصة وكذلك من الشبكة القومية.

وسيؤدي ربط المنتجعات المُشاركة بالشبكة القومية والاعتماد على الطاقة الشمسية إلى إمدادها بالكهرباء الأرخص ثمنًا وأكثر أماناً وحماية للبيئة ودون الاستثمار المُسبق المكلف، ما يمكّن المنتجعات من العمل بشكل أكثر استدامة وأقل كلفة.

من جانبه، قال أحمد زهران، الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لـ KarmSolar: “تمثل شبكة مرسى علم للطاقة الشمسية فرصة ثمينة لمنتجعات كانت سابقًا خارج نطاق تغطية شبكة الطاقة الشمسية لتحصل على مميزات الربط دون الحاجة إلى استثمار الملايين مسبقا. نتطلع إلى توسيع المشروع في مرسى علم، ونعمل الآن بالفعل على استكشاف فرص جديدة لتوسيع شبكة الطاقة الشمسية لتشمل كافة أنحاء مصر”.

وأضاف: “تحظى منطقة مرسى علم الساحلية بسمعة رائعة كواحدة من أشهر وجهات الغوص حول العالم. نحن فخورون بأن نكون من بين المؤسسات التي تستثمر في البنية التحتية لهذه المنطقة الفريدة.. ستواصل KarmSolar مهمتها في تقديم حلول مستدامة ومتكاملة للطاقة الشمسية وتحلية المياه، ونستهدف تزويد المُجتمعات في كافة أنحاء مصر بالطاقة التي تحتاجها وتمكينها من تحقيق الاستدامة”.

أما حسام حلمي مؤسس Red Sea Diving Safari (منتجع مرسى شقرة)، فقال: “كان أحد أحلامي لمرسى شقرة التوقف عن استخدام مولدات الديزل لأنها مدمرة للبيئة وتمنيت استخدام مصدر طاقة متجددة مستدام.. يعتبر مشروع شبكة مرسى علم الشمسية اقتصاديًا للغاية، لا سيما بعد الاتصال بالشبكة القومية.. نحن ممتنون للدولة على مد الشبكة القومية لمرسى علم. تكلفنا طاقة الشبكة نصف تكلفة الكهرباء من مولدات الديزل، وبالربط مع الطاقة الشمسية من KarmSolar ، فإن إعداد الطاقة لدينا فعال من حيث التكلفة والفعالية”.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.