موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الجمعة, 26 أبريل 2024 | 8:03 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

مصر وإسرائيل توقعان مذكرة تفاهم لزيادة إمدادات ‏الغاز الطبيعي

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

وقعت مصر وإسرائيل مذكرة تفاهم، لإمكانية زيادة إمدادات ‏الغاز لإعادة التصدير في إطار العمل سويًا للتوسع في استخدامه لخفض انبعاثات غازات الاحتباس الحراري في المنطقة، بالإضافة إلى إمكانية استخدام خط الأنابيب لنقل الهيدروجين في المستقبل.

وقع المذكرة طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية مع كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، على هامش جلسة مباحثات بين الوزيرين بالاجتماع الوزاري السادس لمنتدى غاز شرق المتوسط، تناولا فيها فرص دعم التعاون المشترك في مجال البترول والغاز بما يحقق الاستفادة الاقتصادية المثلى للجانبين.

وأعلنت وزارة البترول المصرية، إن المذكرة تأتي نتيجة للتعاون المثمر والإيجابي في مجالات الطاقة خلال الأعوام الماضية بالإضافة إلى التكامل والتنسيق الوثيق من خلال إنشاء منتدى غاز شرق المتوسط.

وقالت الوزارة، إن الغاز الطبيعي يعد وقودًا انتقاليًا، حيث يسهم استخدامه في منطقة شرق المتوسط فى خفض كبير للانبعاثات، خاصة عقب الانخفاض الحاد في استخدامات الفحم والبترول بمصر وإسرائيل.

وعقدت مجموعات العمل المشتركة خلال الأشهر الماضية عده اجتماعات تم خلالها مراجعة شاملة لإمكانية التوسع فى إمدادات الغاز الطبيعي لإعادة التصدير.

وأكد طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية، أهمية دعم التعاون المشترك من أجل الاستفادة المشتركة من الثروات الطبيعية فى كلا البلدين، وأهمية العمل المشترك على الحد من الانبعاثات الضارة لمواجهة التغيرات المناخية واستدامة إمدادات الطاقة فى المنطقة.

وأشار الملا، أن الغاز الطبيعي سيلعب دوراً محورياً خلال المرحلة القادمة للانتقال من الوقود الأحفورى إلى استخدام الطاقات النظيفة فى إطار الجهود العالمية لتحقيق هذا الهدف.

من ناحيتها، صرحت كارين الحرار وزيرة الطاقة الإسرائيلية، بأن مصر شريك مهم في تحقيق أمن الطاقة بالمنطقة وسيلة للتعاون المشترك لمكافحة أزمة المناخ.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.