موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الثلاثاء, 7 مايو 2024 | 12:46 صباحًا
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

خبير عقاري: الهندسة المعمارية هي من أكسبت العقار قيمته

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

قال شادي إميل عبدالله، إن الهندسة المعمارية باتت تحظى بتطور كبير، واستطاعت أن تستفيد من التقدم التكنولوجي الذي أحرزه العالم، بتطوير القطاع العقاري، فهي لا تقف عند كونها نمط بنائي، لمبنى حسن المظهر، يجني بضعة ملايين من الجنيهات أو حتى الدولار، إنما هي معيار ثقافي يحدد هوية المجتمع القومية والثقافية والفكرية، وهي معايير ومكاسب لا تقدر بثمن.

وأضاف عبدالله، أن الهندسة المعمارية بتطورها هي من تضفي على العقار قيمته الحقيقة والبيعية، فأنت عندما تشتري عقار لا تشتري خليط من الرمل والأسمنت، أو لا تشتري مجرد مكعبات، ومربعات خرسانية، إنما تشتري ثقافة وفكر وموقع، وهذا بفضل العمارة.

يمكنك متابعة أخبار تداول نيوز على Google News

وأوضح شادي عبدالله، أن الهندسة المعمارية أنها فن وتقنية التصميم والبناء، حيث يتم استخدامها لتلبية كل من المتطلبات العملية والجمالية وبالتالي خدمة كل من الغايات النفعية والجمالية، وهي تمزج غالباً بين التخطيط، والتصميم، والإنشاء، وغالبًا ما يتم النظر إلى الهندسة المعمارية والأعمال المعمارية على أنها رموز ثقافية وكأعمال فنية.

وأشار، إلى أنه نظرًا لأهمية الهندسة المعمارية يتم غالبًا تخليد الحضارات التاريخية من خلال إنجازاتهم المعمارية الباقية من خلفهم.

وتابع: “ليس من المستغرب أن الهندسة المعمارية هي واحدة من أكثر التخصصات الواعدة بمستقبل جيد، حيث أن هذا التخصص يجعلك قادراً على استخدام إبداعك، وبالنظر إلى النمو السريع في التكنولوجيا اليوم، فإن هذه المهنة أصبحت خيارا لكثير من الطلاب الذين لديهم الحماس لكل من العلوم والفنون”.

أما بالنسبة لمستقبل الهندسة المعمارية، أوضح عبدالله، إن الإحصاءات لمكاتب العمل تبين أن نمو التوظيف للمهندسين المعماريين زاد 7% بين عام 2014 و2024، وهذا يعتبر خبر سار بالنسبة لأولئك الذين يطمحون إلى إنشاء المنازل والمنشآت.

اقرأ أيضًا

زيادة من 500 إلى 2300 جنيه.. 3 شركات تعدل أسعار الحديد
أسعار اشتراكات مترو الأنفاق 2023 وأماكن الاستخراج

وأضاف شادي، أن بدراسة الهندسة المعمارية سوف تقوم بتطوير بعض المهارات الهامة لديك. قد يكون لديك بالفعل بعض من هذه المهارات، مثل الإبداع، فالمهارات الأساسية للهندسة المعمارية هي التصميم والرسم، وهي طرق يُنصح بيها في العلاج النفسي وإراحة الاعصاب، كما أنه يدفعك لإتقان المهارات التحليلية والقدرة على حل المشاكل بالطريقة الأكثر منطقية، وسيكون لديك القدرة على العمل بطريقة تنظيمية وتكون جزءا من الفريق، بالإضافة إلى إتقان مهارة تكنولوجيا المعلومات وهي إحدى المهارات المهمة جداً وتعتبر إلزامية في الهندسة المعمارية..

وقال، إن الهندسة المعمارية علم غريب ومجال أعمال أغرب، فكلما تعلمت أكثر عن هذا التخصص كلما زاد اهتمامك بهذا التخصص. هذه الدراسة ليست فقط لمعرفة كيفية بناء المنازل، والشقق أو الجسور. بل أكثر من ذلك بكثير. سوف تتعلم كيفية استخدام الأجهزة والتطبيقات الذكية لإنشاء مبنى وتصميم المباني بأشكال وأماكن مختلفة.

أكما: “فكما نرى، فالهندسة المعمارية اليوم ليست مجرد مبنى مستطيل مع 30 طابق. أيضاً مهاراتك البحثية الخاصة ستزداد تطوراً بشكل كبير. سيثير فضولك كيف أن برج بيزا لا يسقط؟ ليس فقط البحث هو المهم في هذه الحالة ولكن أيضا التاريخ! ويكفيك ما فعله أجدادنا الفراعنة من معمار حير العالم وأذهله بروعته”.

ويعد تخصص الهندسة المعمارية أحد التخصصات المهمة في الساحة العلمية، إذ يهتم التخصص – والمعروف أيضًا باسم هندسة المباني – بالتعامل مع الجوانب التكنولوجية لتخطيط المباني وتصميمها وبنائها وتشغيلها، مثل التحليل والتصميم المتكامل للأنظمة البيئية.

كما يهتم تخصص الهندسة المعمارية بالحفاظ على الطاقة، والتدفئة والتهوية وتكييف الهواء، والسباكة، والإضاءة، والحماية من الحرائق، والنقل الرأسي والأفقي، والأنظمة الهيكلية والسلوك وخصائص مكونات مواد البناء، وإدارة البناء، كما يهتم بتشييد المباني المرنة، ويحل المهندسون المعماريون في موقع الصدارة في مواجهة العديد من التحديات الرئيسة في القرن الحادي والعشرين؛ إذ يطبقون أحدث المعارف والتقنيات العلمية في تصميم المباني.

وتابع أن العمارة تعكس هوية المكان الذي تكون فيه، وتشرح للناظر إليها دون أن تتكلم عما فعل الناس في هذا المكان من قبل وكيف كانوا يفكرون، وأيضاً عن الحالة الاقتصادية والاجتماعية التي مر بها هذا المكان.

فالناس يرحلون عن الدنيا وتبقى آثارهم لتخبر عنهم وعما صنعوا، والعمارات دليل كعين الشمس عن ثقافة وحياة الناس الذين تركوها أو الذين ما زالوا يعيشون فيها.

اقرأ أيضًا:

تفاصيل شهادات الادخار من بنك CIB بـ3 عملات خليجي
تعرف على تفاصيل الوثيقة الادخارية من البنك العربي بعائد 18
طريقة تحويل خطوط المحمول لشبكات أخرى في 4 خطوات

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.