موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الإثنين, 29 أبريل 2024 | 11:08 صباحًا
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

تفاصيل مبادرة المقبلين على الزواج.. قائمة الفحوصات وموعد التحاليل

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

بدأت وزارة الصحة والسكان، تنفيذ مبادرة فحص المقبلين على الزواج، اليوم الأحد، للحد من الأمراض المعدية المنتقلة بين الأزواج، وخفض نسب الوفيات الناجمة عن الأمراض غير السارية، وسعيًا لتقليل فرص تعرض الأجيال القادمة للإصابة بالأمراض الوراثية.

وتستهدف المبادرة، المقبلين على الزواج من المصريين وغير المصريين المقيمين على أرض مصر، لإجراء الفحص الطبي، واستخراج الشهادة الصحية.

يمكنك متابعة تداول نيوز على جوجل نيوز، من هنا

ويجب إجراء التحاليل قبل موعد إتمام الزواج بمدة لا تقل عن 14 يومًا للحصول على نتائج التحاليل.

وتشمل المبادرة، حزمة من الفحوصات الطبية للمقبلين على الزواج، للكشف المبكر عن العديد من الأمراض المعدية وغير السارية، للتأكد من خلوهم من الأمراض التي قد تؤثر عليهما في المستقبل أو احتمالية انتقال الأمراض بينهما.

وتُتاح خدمات المبادرة في 300 مركز ووحدة طبية، بمعدل مركز طبي على الأقل داخل كل إدارة صحية، طوال أيام العمل الرسمية، بدء من الساعة التاسعة صباحًا حتى الثانية بعد الظهر.

ويتوفر فريق طبي مختص بتقديم خدمات المبادرة في كل وحدة ومركز طبي، يتكون من (طبيب، ممرض، فني معمل).

تعرف على طريقة تحويل خطوط المحمول لشبكات أخرى في 4 خطوات

تشمل الفحوصات الطبية المقدمة بالمبادرة:

  1. الكشف عن الأمراض غير السارية (السكر، ارتفاع ضغط الدم، السمنة).
  • الكشف عن الأمراض المعدية (فيروس بي، فيروس سي، فيروس نقص المناعة البشري).
  • إجراء تحاليل فصيلة الدم،Rh ،هيموجلوبين.

وفي حالة اكتشاف الإصابة بأي أمراض يتم تطبيق نظام الإحالة وتوجيه الطرفين لتلقي الخدمات الطبية والعلاج اللازم، بما يحد من مضاعفات الإصابة للطرف المصاب، وكذلك منع انتقال العدوى للطرف الأخر.

وفي حالة سلبية جميع الفحوصات يتم تشجيع الطرفين على وضع خطة للوقاية من الأمراض غير السارية والأمراض المعدية.

تأمين المزاد 2 مليون جنيه.. تفاصيل طرح قطع أراضي بتسهيلات حتى 7 سنوات

وتشمل المبادرة أيضًا، تقديم خدمات المشورة والتثقيف الصحي للمقبلين على الزواج، وتتسم بالخصوصية والسرية التامة بين مقدم الخدمة وطالب المشورة، بهدف المساعدة في اتخاذ القرارات الخاصة بصحته وصحة عائلته.

وتتضمن خدمات التثقيف الصحي تتضمن أيضًا المشورة الخاصة بالزواج والصحة الإنجابية، ومنها التثقيف فيما يخص العلاقة الزوجية السوية، وتصحيح المفاهيم والمعتقدات الخاطئة، وإمداد الطرفين بمعلومات عن بعض الأمراض المُعدية التي تنتقل جنسيًا في حالة إصابة أحد الطرفين.

كما تشمل إلى تعريفهما بمعلومات عن بعض الأمراض المعدية التي يمكن انتقالها إلى الجنين، فضلاً عن تعريفهما بوسائل تنظيم الأسرة، والوسائل المناسبة لتنظيم الحمل الأول.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.