موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الأربعاء, 7 ديسمبر 2022 | 2:47 صباحًا

رئيس “مطوري القاهرة الجديدة”: منتدى الأعمال المصري الكويتي يؤكد أهمية مصر بالنسبة لدول العالم

شارك المهندس محمد البستاني، رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية، فى منتدى الأعمال المصري الكويتي، والذي شارك فيه ممثلين ورجال أعمال من الكويت يصل عددهم إلى 45 وذلك لمناقشة فرص الاستثمار والتجارة في مصر.

من جانبه، قال المهندس محمد البستاني، أن المنتدى يعكس أهمية مصر بالنسبة لدول الخليج، ورغبتهم فى زيادة الاستثمارات داخل مصر، لافتا إلى أن المشروعات القومية الجاري تنفيذها ويأتي فى مقدمتها العاصمة الإدارية تمثل كلمة السر الحقيقية فى جذب أنظار العالم لمصر، ورغبتهم فى الحصول على فرص استثمارية.

وأوضح أن خريطة العالم تتغير خلال هذه المرحلة ويجب على الحكومة المصرية استغلال هذه الفرصة بأفضل طريقة ممكنة، لافتا إلى أن كافة دول العالم تترقب عن كثب تطورات برنامج الإصلاح الاقتصادي المصري، والذي بدأ نهاية عام 2016، موضحا أن حضور الوفد الكويتي الذي يضم نحو 45 رجل أعمال من كافة القطاعات يعكس مدى الاهتمام بالسوق المصرية.

وأشار إلى أن مؤشرات الاقتصاد المصري تسير بشكل جيد جداً، لافتا إلى أن البيئة الاستثمارية في مصر حققت تطورا كبيرا تحسنا واضحا خلال السنوات الأخيرة، موضحا أن مصر استأثرت في عام 2017، بأكثر من نصف إجمالي المشاريع الأجنبية الاستثمارية المباشرة التي أقيمت بالدول العربية، إضافة إلى أنها استأثرت بأكثر من 40 % من مشاريع الاستثمار المباشر البيني العربي.

وقال إن الاستثمارات الأجنبية المباشرة في مصر وصل في عام 2017، إلى أكثر من 110 مليار دولار أمريكي، ما يضعها في المرتبة الثالثة بين الدول العربية بعد السعودية، والإمارات، في اجتذاب هذه الاستثمارات.

وأوضح أن «متوسط قيمة التبادل التجاري بين الكويت ومصر كان خلال الأعوام الثلاثة الأخيرة في حدود 500 مليون دولار منها 86% صادرات مصرية و14% صادرات كويتية».

وشدد رئيس جمعية مطوري القاهرة الجديدة، على ضرورة قيام مجلس التعاون المصري الكويتي بإجراء دراسة علمية شاملة عن إمكانات تطوير المحور التجاري في التعاون الاقتصادي بين الشركاء الأشقاء لاسيما وأن الاتفاقات العربية في هذا المجال قد أسست إعفاءات جمركية كاملة والتيسير كبير في التدابير غير الجمركية».

وأكد حرص مصر على تقديم جميع أنواع التسهيلات للكويت في جميع القطاعات، إضافة إلى أن مجال الفرص الاستثمارية متاح وميسر لهم، مبينا أن «حجم الاستثمارات الكويتية يقدر بمليارات الدولارات».

الجدير بالذكر أن محمد جاسم الصقر، رئيس غرفة تجارة وصناعة الكويت، ورئيس الوفد قيام مجلس الكويتي في مصر، قد أكد إن حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بلغ 15 مليار دولار وفقا لتقديرات الإحصاءات، بينما قدر القطاع الخاص حجم الاستثمارات الكويتية في مصر بـ 20 مليار دولار، بما في ذلك الاستثمار العقاري.

وأضاف، خلال ملتقى الأعمال المصري الكويتي، أن الاستثمار في مصر مستقبل الأمة، وأن الكويت تحتل المرتبة الرابعة من الدول التي لديها استثمار مباشر في مصر.

وأوضح أن مصر لم تغلق بابها يوما أمام العرب عموما، والكويت خاصة، وأن الاستثمارات الكويتية من أهم مصادر الدخل لديهم بعد النفط.

اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

خمسة − 1 =