موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الخميس, 18 أبريل 2024 | 9:04 صباحًا
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

رامي صالح: مصر أنتجت أعلى معدل لها من الصلب الخام المصهور خلال 2021

خلال لقاء ببرنامج اللي بنى مصر..

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

قال رامي صالح الرئيس التنفيذي لتطوير الأعمال بمصانع حديد المراكبي، إن قطاع الحديد سجل مؤشرات وأرقام ايجابية مرتفعة خلال الفترة السابقة.

وأضاف خلال لقاء ببرنامج اللي بنى مصر التي تقدمه الكاتبة الصحفية مروة الحداد على إذاعة راديو مصر، أن مصر أنتجت 10.3 مليون طن من الصلب الخام المصهور خلال عام 2021 وهو أعلى معدل إنتاج يتم تحقيقه بزيادة 25% عن عام 2020 والتي كان الإنتاج بها 8.2 مليون طن.

وأوضح، أن مصر احتلت المرتبة الـ20 على العالم خلال عام 2020 وستحتفظ بنفس المركز خلال 2021 وبتقدم 4 مراكز عن عام 2019 وهو يعتبر مركز متقدم جداً لأن الصلب الخام المصهور يمثل الصناعة المتكاملة والقيمة المضافة، خاصة أن منظمة الصلب العالمية تعتبر أن مصانع الصلب الحقيقية هى التى تنتخ خام صلب مصهور ثم تقوم بتحويله إلى منتج أخر وهو الحديد ولا تعتمد على استيراد الخام من اماكن اخرى.

وأشار صالح، إلى أن معدلات الاستهلاك الخاصة بحديد التسليح ولفائف الأسلاك عادت الى معدلاتها الطبيعية التي كانت عليها قبل ازمة كورونا، وخاصة بعد انتهاء اللغط على التراخيص الخاصة بالمبانى وإصدار قرارات واضحة بهذا الشأن مما ساهم فى عودة النشاط لقطاع المبانى مرة اخرى، قائلاً ان هناك طاقات إنتاجية كبيرة متاحة ونأمل في زيادة الطلب على الحديد لاستغلال هذه الطاقات.

وتابع: “نقوم بإنتاج ما يقرب من16 مليون طن في مصر من لفائف الأسلاك خلال العام ونحتاج إلى 7.4 مليون طن منهم فقط وهناك بعض المعوقات التي تعيق تصدير الفائض من المنتج مثل ارتفاع تكلفة انتاجه مقارنة ببعض الدول الأخرى مثل اوكرانيا وتركيا والصين، ومع عودة الطلبات المرتفعة على منتج لفائف الأسلاك بعد كورونا وعدم قدرة سلاسل الامتداد والتمويل على تلبية هذا الطلب، كان لمصر فرصة عظيمة فى تصدير منتج لفائف الاسلاك بعد ارتفاع سعره عالميا عن سهر حديد التسليح”.

وأضاف: “وبالفعل قمنا بتحقيق أرقام قياسية في تصدير المنتج وهو الأعلى خلال الفترة السابقة من خلال التصدير إلى دول أوروبية وافريقية وامريكا الجنوبية بمعدلات كبيرة بعد زيادة الطلب وأصبح لدينا ميزة تنافسية بهذا المنتج”.

وكشف رامى صالح، أن منتج الصاج أو المسطحات احتل المرتبة الأولى فى الصادرات المصرية من الحديد بقيمة 1.1 مليار دولا ويعتبر هذا المنتج لا يأخذ حقه اعلاميا من ناحية تسجيل معدلات انتاج وتصدير مرتفعة خاصة وأن هذا المنتج يتم استخدامه فى العديد من الصناعات الهندسية والأجهزة المنزلية.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.