موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الجمعة, 12 أبريل 2024 | 5:34 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

رئيس “أفريكسم بنك” السابق: البنك يمتلك استراتيجية واضحة لتنمية التجارة البينية في القارة الإفريقية

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

قال جون ليوي أكرا الرئيس السابق للبنك الإفريقي للتصدير والاستيراد “أفريكسم بنك”، إن البنك يمتلك استراتيجية واضحة لتنمية التجارة البينية في القارة الإفريقية بالتوازي مع التحديات التي شهدتها المنطقة بداية من تداعيات فيروس “كورونا” قبل عامين وصولا إلى الأزمة الروسية ـ الأوكرانية وانتهاء بالأزمات الجيوسياسية الراهنة.

جاء ذلك خلال كلمته في فعاليات جلسة منتدى التجارة والاستثمار ضمن معرض التجارة البينية الإفريقية /IATF2023/ في يومه الثالث، والذي تستمر أعماله حتى 15 نوفمبر الجاري.

وأضاف أكرا “أن الاستعمار الأجنبي لدول إفريقيا تسبب في التأثير على التنمية في القارة السمراء وخصوصا فيما يتعلق بالتجارة البينية وتصدير المواد الخام في صورتها الأولية”.. موضحا أن هناك اعتمادا على اتفاقية التجارة الحرة القارية باعتبارها محركا لقواعد اللعبة في القارة الإفريقية للتغلب على التحديات التي تواجه دول القارة والتغييرات المناخية ومواجهة ضعف أرقام التجارة البينية الإفريقية؛ بسبب تدني خدمات البنية التحتية ونقص المعلومات وربط الأسواق.

وأشار إلى أن هناك جهودا للبنك لتحقيق التكامل مع الدول الإفريقية عبر اتفاقية التجارة الحرة القارية، والتي تعد إحدى استراتيجيات التنمية المستدامة 2063 التي ينفذها الاتحاد الإفريقي والبنك.

وأكد أكرا أن هناك اهتماما بدعم الاستثمارات الإفريقية البينية باعتبارها إحدى وسائل تنمية التجارة البينية، وكذلك الاعتماد على منصات التدريب ودعم العلاقات بين الدول الإفريقية من خلال وضع إطار لتهيئة الاستثمارات المشتركة بما ينعكس على تعزيز الصادرات ويفتح أسواقا جديدة واستكمال مسارات التنمية.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.