موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الجمعة, 12 أبريل 2024 | 4:00 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

«كاسبرسكي» تكشف عن حملة جديدة لمجموعة Lazarus

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

كشف فريق البحث والتحليل العالمي في كاسبرسكي (GReAT) عن حملة جديدة من قبل مجموعة Lazarus سيئة السمعة تستهدف المؤسسات في جميع أنحاء العالم.

وشمل البحث الذي تم تقديمه في قمة المحللين الأمنيين (SAS) عن حملة تهديدات متقدمة مستمرة، يتم توزيعها عبر برمجية خبيثة، ويتم نشرها عبر البرامج الشرعية.

اكتشف فريق البحث والتحليل العالمي سلسلة من الحوادث السيبرانية التي تضمنت إصابة أهداف عبر برامج شرعية مصممة لتشفير اتصالات الويب باستخدام الشهادات الرقمية. وعلى الرغم من الإبلاغ عن الثغرات وتصحيحها، لا تزال المنظمات حول العالم تستخدم الإصدار المصاب من البرنامج، وهو ما يوفر نقطة دخول لمجموعة Lazarus.

أظهر المجرمين مستوى عالٍ من التطور، حيث استخدم تقنيات التهرب المتقدمة وفعّل برمجية «SIGNBT» الخبيثة للسيطرة على الضحية. كما استخدمت المجموعة أداة LPEClient المعروفة جيداً، والتي شوهدت سابقاً في عمليات استهداف لكل من مقاولي في قطاع الدفاع والمهندسين النوويين وقطاع العملات المشفرة.

تعمل هذه البرمجية الخبيثة كنقطة انتشار للعدوى وتلعب دوراً مهماً في تحديد سمات الضحية وإيصال الحمولة. وتشير ملاحظات باحثي كاسبرسكي إلى أن دور أداة LPEClient في هذه الهجمات وغيرها يتماشى مع أساليب مجموعة Lazarus، كما رأينا أيضًا في هجوم سلسلة التوريد الشهير الذي استهدف شركة 3CX.

كشفت التحقيقات الإضافية أن البرمجية الخبيثة التي أطلقتها مجموعة Lazarus قد استهدفت أولى ضحاياها، وهي شركة تزويد بالبرمجيات، في عدة مناسبات حتى الآن. يشير هذا النمط من الهجمات المتكررة إلى كون المجموعة مصممة ومركّزة بشدة، ومن المحتمل أن يكون القصد هو سرقة الكود المصدري شديد الأهمية أو تعطيل سلسلة توريد البرمجيات.

استغل مصدر التهديد الثغرات في برمجيات الشركة ووسع من تأثيرها عبر استهداف الشركات الأخرى التي استخدمت الإصدار غير المصحح من البرنامج.

تعليقاً على الحملة، قال سيونغسو بارك، باحث أمني رئيسي في فريق البحث والتحليل العالمي في كاسبرسكي: ” إن النشاط المستمر لمجموعة Lazarus هو شهادة على قدراتها المتقدمة ومحفزاتها التي لا تتزعزع. إذ تعمل المجموعة على مستوىً عالمي، وتستهدف مجالاً واسعاً من القطاعات بمجموعة متنوعة من الأساليب. ويشير ذلك إلى تهديد مستمر ودائم التطور يتطلب مزيداً من اليقظة”.

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.