موقع إلكتروني متخصص في الأخبار الاقتصادية
الجمعة, 19 أبريل 2024 | 8:43 مساءً
إعلان طولي جانبي
إعلان طولي جانبي

شركة Flat6Labs تطلق صندوقا استثماريا بقيمة 95 مليون دولار في أفريقيا

اعلان كبير اسفل قسم الاخبار

أطلقت شركة فلات 6 لابز Flat6Labs المتخصصة في التمويل الأساسي والاستثمار المبكر لرأس المال المخاطر، صندوقاً لرأس المال الاستثماري، بقيمة 95 مليون دولار أمريكي، لتعزيز نمو وتطوير الشركات الناشئة في مجال التكنولوجيا في المرحلة المبكرة في القارة الأفريقية.

وقالت الشركة في بيان اليوم الأربعاء، إنها استثمرت خلال 12 عاماً أكثر من 16 مليون دولار أمريكي في الشركات الناشئة، وجمعت أكثر من 191 مليون دولار أمريكي لتمويل المتابعة أثناء توفير أكثر من 2500 وظيفة مباشرة و80 ألف وظيفة غير مباشرة من خلال أول صندوقين لها في مصر وتونس.

في السوق المصرية.

يمكنك متابعة أخبار تداول نيوز على Google News

وأضافت أن صندوق التمويل الأولي بأفريقيا (ASF) مقره في مصر، وسيركز على 3 أقاليم استثمار رئيسية في أفريقيا: شمال أفريقيا وغرب أفريقيا وشرق أفريقيا، مشيرة إلى أنها ستعمل على توسيع نطاق وصولها إلى العديد من المناطق الجديدة بما في ذلك نيجيريا وغانا وكينيا والمغرب والسنغال، من بين دول أخرى.

وأوضحت أن رامز الصيرفي ودينا الشنوفي سيرأسان كشريكين عامين للصندوق، ومن المقرر أن يستثمر الصندوق في أكثر من 160 شركة ناشئة في مراحلها الأولى على مدى السنوات الخمس المقبلة تعمل في قطاع التكنولوجيا في أفريقيا، مع التركيز على القطاعات المؤثرة التي تسرع الشمول الرقمي من خلال استخدام تقنيات المعلومات والصناعات التي تساهم في معالجة القضايا الاجتماعية والتحديات البيئية، مثل التكنولوجيا الصحية والتكنولوجيا المالية وتكنولوجيا التعليم والتكنولوجيا الخضراء والتكنولوجيا الزراعية وتكنولوجيا المناخ وقطاعات أخرى.

وتابعت أن التدفق الكبير لرأس المال من الصندوق لديه القدرة على خلق أكثر من 14 ألف وظيفة، وتقديم الدعم لأكثر من 1200 مؤسس بمشاركة 20% من النساء، وتحقيق إيرادات تزيد عن 700 مليون دولار أمريكي.

من ناحيته، قال رامز الصيرفي، الشريك العام للصندوق، إن أفريقيا تعد واحدة من أكثر المناطق المحمسة للاستثمار في التكنولوجيا والابتكار، مع إمكانات هائلة غير مستغلة وفرص عمل فريدة.

وأضاف أن المنظومة الأفريقية للتكنولوجيا استمرت في النمو في عام 2022؛ وفقاً لتقرير بارتيك 2022 لرأس المال الاستثماري الأفريقي، حيث ارتفع تمويل القطاع الأفريقي من 6 مليار دولار أمريكي في عام 2021 إلى 6.5 مليار دولار أمريكي في عام 2022.

وأشار إلى أن الشركة ستستثمر في 160 شركة من خلال صندوق التمويل الأولي بأفريقيا، وتتراوح قيمة الاستثمار ما بين 150 ألف دولار أمريكي و500 ألف دولار أمريكي.

وتابع أنه تم تصميم البرنامج على مستوى إقليمي، حيث يتم تنفيذ فعاليات البرنامج عبر الإنترنت مع إمكانية إقامة فعاليات على الأرض في الأسواق المحلية؛ بهدف خلق بيئة تفاعلية ريادية لتشمل منطقة الصندوق بأكملها، سيتم تشغيل دورتين سنوياً، بمتوسط 10 إلى 15 شركة ناشئة لكل دورة، ومن المقرر أن تتم الاستثمارات الأولى في الشركات الناشئة المختارة قبل نهاية عام 2023.

وتأسس صندوق الشركات الناشئة بأفريقيا (ASF) بواسطة مشروع (Flat6Labs SAIS)؛ بدعم من الجمعية الألمانية للتعاون الدولي نيابة عن الحكومة الألمانية، ومن خلال مشروع الابتكار الزراعي المصري (AIP) وتوسيع نطاق الابتكارات الزراعية الرقمية من خلال مشروع الشركات الناشئة (SAIS).

اعلان كبير اسفل اسواق المال
اترك ردًا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.